تتميز المرأة الفلسطينية بخصوصية ، مستمدة من خصوصية قضيتها الوطنية التي شكلت حياتها ، وأثرت على مسيرة نضالها .

تطور الدور
  صاحب نكبة 1967 ظهور جيل جديد من المنتميات للتنظيمات العسكرية ، والسياسية ، داخل الضفة الغربية ، وقطاع غزة ، برز خلالها كوادر نسائية عدة ، مما أدى بهذه الكوادر النسائية لىعتقال ، وتعرضهن للتعذيب الشديد ، إلاأنهن صمدن ، وتحملن هذه الظروف ، بصلابة . فكانت البطلة فاطمة برناوي ، التى حكم عليها بالمؤبد ، وهي أول معتقلة ، في عام 1967 ، لتلحق بها البطلة أمينة دحبور عام 1969، بحكم اعتقال لمدة 12 سنة ، ثم رسمية عودة عام 1969 ، التى ابعدت ، عام 1976 ، عن أرض الوطن ليصل عدد المعتقلات ، عام 1979 ، إلى ثلاثة آلافمعتقلة ، كانت الغالبية العظمى منهن من بين المنتميات لتنظيمات سياسية (1).
 برزت ، أيضا ، بعض الكوادر النسائية في عمليات مسلحة مختلفة ، فى تلك الفترة ، كخطف الطائرات ، ووضع عبوات ناسفة داخل إسرائيل (2).
 إلى ذلك شاركت المرأة الفلسطينية فى مظاهرات عدة ، عام 1974، و1975، وبداية 1976 ، في بيت ساحور ، والخليل ، احتجاجا على إساءة معاملة السجناء ، وعلى قرار اسرائيل بالسماح لليهود بالصلاة في الحرم الابراهيمي ، وأيضا ، عثب استخدام الولايات المتحدة الامريكية للفيتو في مجلس الأمن ، ضد مشروع قرار ناقشه المجلس لصالح الفلسطينيين (3).
 شهدت الفترة من 1972 إلى 1980 ، زيادة ملحوظة في إقبال تعليم الفتيات ، تعليما عاليا ، والسكن فى أجواء طلابية نشطه .مما زاد من وعيهن السياسي ، وعجل فى زيادة مشاركتهن السياسية ، فضلا عن سياسات الاحتلال الجديدة ، خاصة عند وصول حكومة الليكود للحكم فى إسرائل ، عام 1977 ، واتباعها سياسة اكثر وضوحا فى عدائها للشعب الفلسطينى كفرض ضرائب وجمارك جديدة عليه ، وكذا مصادرة الأراضى وبناء المستوطنات وتوجية ضربات موجعة للقيادة الوطنية في ذلك الوقت ،وملاحقة كثير من النشطاء السياسيين ، كل ذلك أدى إلى طغيان القضية الوطنية على ماعداها من قضايا المرأة الشخصية ، والاجتماعية (4).
 شكلت "انتفاضة الحجارة " ، منذ نهاية عام1987 ، دورا المراة ، بطريقة مختلفة ، مع غياب مؤسسات الدولة . عن الدور المنوط بها فى  توفير الخدمات اللازمة لمواطنيها . فبادرت المؤسسات الأهلية للقيام بهذا الدور ، معتمدة في عملها على النساء الفلسطينيات ، اللواتى استطعت قيادة هذه المؤسسات ، وشاركن في وضع الخطط والبرامج ، لها ، وكذا إعادة تشكيل حركة نسائية نشطه ، عملت ، لسنوات عدة ، ولاتزال ، في مجالات الصحة ، والتعليم ، والمجتمع (5).

في خضم "انتفاضة الأقصى والاستقلال"
 لمعرفة مدى المعاناة التي تكبدتها المرأة الفلسطينية ، علينا رصد الانتهاكات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطينى بكل طوائفه ، فضلا عن القطاعات المختلفة فى فلسطين ، حيث بلغ عدد شهداء الانتفاضة منذ بداية " انتفاضة الأقصى والاستقلال "، فى 29/9/2000، وحتى 31/10/2005، 4197 شهيدا ، أضف اليهم 82 شهيدا لم يتم تسجيلهم ، بسبب الإجراءات الاسرائيلية الجائرة ، نصيب النساء منهم 270 شهيدة ، فيما بلغ عدد الجرحى 45779 جريحا ، فضلا عن 8435 جريحا ، تلقوا علاجا ميدانيا ، أسهمت فيه ، بشكل أساسي، المرأة الفلسطينية اعتقل الصهاينة 8600 اسيرا ، منهم 115 أسيرة ، 62 أسيرة منهن تم الحكم عليهن ، و46 أسيرة موقوفة ، وسبع أسيرات يخضعن للآعتقال الادارى ، وبدون تهمة محدده . إلى ذلك بلغ عدد المنشأت الحكومية والالأمنية المتضررة 645 مقرا ، وبلغ إجمالى المنازل التى تضررت ، بشكل كلى وجزئي ، حتى 31/8/2005 ، 71470 منزلا ، منها 7628 منزلا تضررت بشكل كلي ، كان نصيب قطاع غزة 4785 منزلا مهدما ، وأغلقت 12 مدرسة ، وجامعتان ، بأوامر عسكرية صهيونية ، فضلا عن تعطيل 1125 مدرسة ومؤسسة تعليم عالي ، حتى 15/10/ 2005، وكان عدد المدارس ومديريات التعليم ، التى تعرضت للقصف ، 316 مدرسة ومديرية ، وقد حولت 43 مدرسة إلى ثكنات عسكرية ، وبلغ عدد الطلاب والمعلمين الذين استشهدوا برصاص جيش الاحتلال 844 طالبا وطالبة ، وعدد الجرحى 4809 ، كما جرفت قوات الاحتلال 76867 دونما من الأرض الزراعية ، واقتلعت 5290ر135 شجرة ، وهدمت 770 مخزنا زراعيا 756 مزرعة للدواجن ، وقتلت مايقارب 14749 رأس أغنام وماعز ، بالإضافة إلى 12132 بقرة ، وأتلفت 15265 خلية نحل ، وهدمت 403 بئرا بملحقاتها . وهدمت منازل للمزارعين بأثاثها ، بلغ عددها 207 منزلا ، وجرفت 263ر31 شبكة ري ، وهدمت 1327 خزان ماء. وبلغ عدد المزارعيين المتضررين 16195 مزارعا ، كما دمرت قوات الاحتلال 9164 ورشة ومحل ، منذ بداية الانتفاضة وحتى 30/4/ 2005.وبلغ عدد المنشأت الصناعية التي تضررت 417 ، مما أدي إلى وصول عدد العاطلين عن العمل 272 ألف عامل ، بنسبة 3ر26 % ما أدي مع إجراءات الحصار والإغلاق الصهيوني ، إلى ارتفاع نسبة البطالة والفقر ، إلى 7ر67% ، وقصفت الأحياء السكنية 33153 مرة ، فضلا عن 3724 حاجزا عسكريا صهيونيا ، و671ر241دونما إجمال مساحة الأرض التى تم مصادرتها ، منذ 29/3/ 2002 حتى 31/10/2005، لخدمة جدار الفصل العنصرى (6).
 لم تكتف قوات العدو الصهيوني بما فعلتة من تدمير واتلاف للبنية التحتية ، وأيضا ، مافعلتة بالشعب الفلسطيني ، بجميع طبقاته ، وفئاته الاجتماعية : طلاب ، وعمال ، وفلاحن ، بل وصل الإرهاب الصهيوني حتى إلى المعاقين من أبناء الشعب الفلسطينى ، لإيقاع أكبر قدر من الخسائر البشرية ، حيث قامت قوات الاحتلال باعتداء على الأرواح ، وعلى المؤسسات الخاصة ، بتقديم الرعاية ، والتأهيل ، والتعليم لهذه الفئة من الأفراد ، خاصة الأطفال منهم ، فقصفت تسع مؤسسات ، تقدم خدمات تربوية ، واجتماعية ، ونفسية للمعاقين من الأطفال ، كما تسبب الاحتلال باعتداءاته ، فى نحو 5500 حالة إعاقة لمواطنين فلسطينيين ، ورصدت حوالي 107 عملية اعتداء على المعاقين ، نتج عنها استشهاد 48 معاقا ، وجرح 32 ، واعتقال 27 معاقا آخر . ناهيك عن عدد غير قليل من المعاقين ، تم هدم منازلهم ، وتركهم بلا مأوى . عدا مالم يتم رصده ، بسببالتعتيم الإعلامى ، الذي يفرضة جيش الاحتلال على الكثير من جرائمه (7).
 أثرت ، سالبا سياسة الاغلاق الشامل والحصار ، وضرب البنية التحتية التى اتبعها العدو الصهيونى لقمع "انتفاضة الأقصى والاستقلال" وماتكبده الاقتصاد الفلسطيني فى المجالات كافة على الأوضاع الاقتصادية للأسرة الفلسطينية ، وتفاقمت المشكلات الاجتماعية الناتجة عن ذلك مثل البطالة ، والإعاقة ، التي أصابت عددا كبيرا من الفلسطينيين في مرحلة الشباب ، وبالتالي فإن تأثير تلك الأوضاع على المرأة الفلسطينية كان الأكثر صعوبة . حيث ازداد عدد النساء المعيلات لأسرهن  ـ متوسط عدد الافراد فى الأسرة من 7 ـ 9 أفراد ـ وتضخمت المسئولية في الأسر التي تضم في أفرادها جرحى ، ومعاقين ، وقلما خلت أسرة فلسطينية من جريح ، أو معاق .جدير بالذكر بأن الاقتصاد الفلسطيني يرتكز على الأعمال الخدمية السياحة ، التجارة ، أعمال الترانزايت ، فضلا عن الزراعة (8).
 مما سبق يتضح حجم المعاناة التي تكبدتها المراة الفلسطينية من "انتفاضه الأقصى والاستقلال" ، وأيضا ، حجم العبء الذي وقع على عاتقها لتوفير الاحتياجات الضرورية في سبيل نجاح التعليم الشعبي ، ورياض الأطفال ، بديلا عن المدارس ، التي تم قذفها ، وإغلاقها ، في مناطق عدة فى الضفة والقطاع ، وكذا المشاركة في إقامة العيادات الميدانية لتوفير العلاج لجرحى الانتفاضة (9).
 كما قامت النسوة ، بحرث وزرع الأرض ، عندما تعرض زوجها وابناؤها للاستشهاد ، أو الاعتقال ، وتوفير الخبز والحليب (اللبن) لأطفالها رغم ، سياسة الحصار ، والتجويع ، والتخوفيف ، التي استمرأت قوات العدو الصهيونى انتهاجها ضد المدنيين العزل (10).
 ظلت المراة الفلسطينية هي الأساس في المعركة المواجهة ، فقد أسهمت في صمود الشعب الفلسطيني ، من خلال الحفاظ على الثقافة ، والتعليم ، والعمل الاجتماعى ، في صفوف الشعب ، وشاركت بدور سياسي وشعبى والتزمن بالثوابت الوطنية (11).
 لقد مثلت المرأة الفلسطينية ، دائما ، صمام أمان وجوهر وجود واستمرارية الانتفاضة ، بتحمل عبء وتبعات السياسة الإرهابية الصهيونية ، وعملت ، جاهدة ، كي تحافظ على أسرتها ، وأبنائها ، وعلى المجتمع الفلسطينى ، والهوية الوطنية الفلسطينية (12).
 لم تتوان المرأة عن المشاركة في مواجهة عملية "السور الواقى "* ، بسلاح المظاهرات ،وتحفيز الشعب الفلسطييني على المشاركة في النضال ، وكان لها جهد متميز في العلاقات العامة ،والاتصال الدولي ، فقامت بتنظيم زيارات للقناصل ، والسفارات ، في مناطق السلطة الفلسطينية كافة ، اثناء الانتفاضة ، من أجل وضع قطاع الحكومة تحت الحماية الدولية ، ولمواجهة سياسة "الترانسفير "، التي لوحت بها الحكومة الصهيونية (13).
 طالت الانتهاكات والإرهاب الصهيونى كل الشعب الفلسطيني ، دون تفريق بين طفل ، وشيخ ، وامرأة فقد تحولت الحواجز العسكرية الصهيونية إلى " مصائد" الاعتقال الشباب الفلسطيني . مما اضطر عدد كبير من الأهالي الى هجر منازلهم ، كما طالت الحواجز عشرات الفتيات اللواتي فضلن الإقامة في مجموعات بشقق بالإيجار ، فى مدينة غزة ، للتغلب على آلام المعاناة على الحواجز العسكرية الاحتلالية ، التى كانت تحول دون وصولهم لكلياتهم ، متكبدات مشقة البعد عن الهل ، وزيادة العبء المالي على كاهل الأسرة (14).
 يتكرر ، يوميا ، شهيد آخر من مئات الفتيات الجامعيات ، وهن يتسلقن الكثبان الرملية على حاجز "الباذان "، في المدخل الشمالى لمدينة نابلس ، في أيام المطر والبرد الشديدين ، للتقدم إلى الامتحانات ، ليضفن بعدا جديدا من الوان الألم والمعاناة للمرأة الفلسطينية (15).
 تقول حليمة ـ أم فلسطينية ـ أنام وأنا ارتدى كامل ملابسى أنام على كرسى جالسة ، ولكني يقظة ، فما أن أسمع صوت القذائف حتى أقفز ، فورا ، نحو أولادى وهم ينام ونسرع خارجين من المنزل إلى التلال الرملية المجاورة ، خوفا من ان تصبيهم قذيفة ، أورصاصة (16).
 لم تنم زينب عودة فى بيتها ليلية واحده ، منذ بداية الانتفاضة ، تذهب الى منزلها ، في النهار ، وتغادره ، هربا من القذائف الصهيونية ، ليلا ، خوفت عل أطفالها .كما لم تكن أم شادى أوفر حظا من اخواتها فى الكفاح ، عندما قضت ليلتها فى الخلاء ، مع اولادها السبعة ، تحت نيران قذائف العدو الصهيونى ، عند أقتحام مدينة رفح (17).
 "اصبح ليلنا نهارا ولم نعرف الهدوء والسكينة لانسطيع النوم ، نتوقع الموت والشهادة في أي لخطة حتى الطيور والحيوانات لم تسلم فى القصف ". هكذا وضعت أم طارق حياة اهالي خانيونس (18).
 تؤكد كل الحقائق على أن هناك مئات الألاف من الفلسطينيات ، امهات ، واخوات ، وبنات ، مناضلات يمارسن المقاومة ، يوميا ، يحملن أرواحهن ، وأرواح أبنائهن على أكفهن ، دفاعا عن أرض فلسطين الحبيبة فاهى ديما قدسية (22عاما) تعمل في حرس الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله ضمن فريق من الشرطة الفلسطينية ، المناضلة أحلام ناصر لم تتجاوز (22عاما)، تعمل منسقة مع فريق "الهلال الأحمر "، في رام الله ، وحضرت الكثير من المواجهات بين الشباب الفلسطييني وقوات العدو وأنقذت مئات الفلسطينيي ، من الموت (19).
 مريم ، المحاربة التاريخية ، يطلق عليها في غزة لقب "الدكتورة "، تمنت أن تحمل السلام ، وكتبت للقادة الفلسطينيين ملحة على مشاركة النساء في الوحدات المحاربة . وتحققت امنيتها بان اختبأت ، لمدة اسبوع كامل ، في كهف ، بدون طعام ، وعندما خرجت من الكهف ، واجهت ثلاثين جنديا اسرائيليا ، وبذلك وهبت حياتها للانتفاضة (20).
 جميلة الجميلة (35عاما) أخفت وجهها بالكوفية الفلسطينية ، وهي على قائمة المطلوبيين من قبل المحتل ، ضمن 80 فلسطينيا ، منذ بداية "انتفاضة الأقصى والاستقلال "، وتعتبرها سلطة الاحتلال من الشخاص الخطرين على أمنها ، لذلك لاتنام جميلة في مكان واحد ، لمدة ليليتين متواصلتين ، هذه هى الضريبة التي تدفعها جميلة ، لمجرد انها تحارب للدفاع عن وطنها (21).
بقلم:آمال الخزامى