رجلاً أرى في  صورةِ  النسوان  ِ
هذا   لَعمْري    المَسْخُ    للشُّبانِ
في الشكل  ِوالتقليد  ِ  أو  عاداته
لم  يبقَ   وصفٌ   فيهِ   للذكرانِ
لم  يبقَ  إلا  أنْ  يُسمّى   باسْمها
ويُبَدّلَ      البنطالَ       بالفسْتانِ
فحسبْتُهُ    أنْثى    لأوَّلِ     وَهْلَةٍ
فغَضَضْتُ طرْفيَ خشية َ  العِصيان
يا  أيها  الرَجُلُ  المُرَخِّصُ   نَفْسَهُ
إنَّ   الشبابَ    لَميزَة    ُالشُجْعانِ
إنْ كُنْتَ لا تُرْجى بخيرٍ في  الصّبا
هل  نَرْتَجيكَ   وأنْت   شَيْخٌ   فانِ
النفسُ  تُبْنى   والفضائِلُ   رُكْنُها
يبقى    البِناءُ    بقوةِ    الأرْكانِ
لا خَيْرَ في نفسٍ تعيشُ على المُنى
تعصي   الإلهَ   بطاعة   ِالشيطانِ
تقضي  الليالي  لاهِيا   ًأوْ   لاعِباً
أمَّا   النهار   كنائم    ٍ    كَسْلانِ
بطنٌ  وفَرْج  ٌ   يا   فتى   وتمتُّعٌ
وتسكُّعٌ   مَعْ   صَحْبِكَ    الزعرانِ
ناهيكَ عَنْ  أخْذِ  السُّمومِ  جميعها
بِئْسَ السُّمومُ وبئسَ  منْ  سكرانِ
وتَقُصُّ  شَعْركَ   قَصَّةً   غربية   ً
أفَمُسْلِمٌ    أمْ    أنْتَ     أمريكاني
أتُعَلِّقُ   السلسالَ   قَبْلَ   أوانِه   ِ
أتُجَرّبَن    َّ    سلاسِلَ     النيرانِ
أتُقَلِّدُ    الكُفّارَ    في     عاداتِهِمْ
قَد    ْحُرِّمَ    التعليقُ    للصّلبانِ
لهوٌ  ورَقْصٌ   وانْحِرافٌ   جارِفٌ
وتَخَنُّثٌ      ودياثة       السعدانِ
ما  هذهِ  الأوشام   ُمِثْل   خريطَةٍ
بمواقعِ    الأنْهار    ِ     والبلدانِ
أتُلَطِّخ  ُالجسْمَ  النظيفَ   قذارَة   ً
أمَرَ   النبيُّ   إزالَة    َ    الأدْرانِ
وتراهُ  يمشي  لابسا  ً   نظارَة   ً
سوداءَ  يخفي  ما  ترى   العينانِ
متكسراً   في   مشيهِ   مُتَلَفِّتا    ً
مُتَأوِّهَاً     كالعاشِقِ      الولْهانِ
ومُفاخراً   للناسِ   في   سيجارَةٍ
قَدْ   أبْدَلَ   المِسْواك   َ   بالدخانِ
أضحت   أظافِرُهُ   مخالِبَ    هِرَّةٍ
أوْ   مِخْلَبَ   الغربانِ    والعُقبانِ
أما  معاكسة  ُ  النساءِ  فلا  تَسَلْ
ليلاً     نهاراً     عندَهُ      سِيّانِ
في  الليلِ  هاتِفَه  ُلإزْعاجِ  الورى
كَمْ   لَعْنَة   جاءتْهُ    مِنْ    لَعّانِ
كَمْ   سَبّةٍ   أهْدَتْهُ   كُلُّ    شريفَةٍ
هيهاتَ   يَشْعُرُ   مَيِّتُ    الوجدانِ
وَلَرُبَّ عاري  الجِسْمِ  أهْوَنُ  فتنةً
يا  عاري   َ   الأخلاقِ   والإيمانِ
أما    رسائِلُهُ    فَلَيْسَتْ    تَنْتَهي
مكتوبَةً    بالعار    ِ     والبُهْتانِ
وبقربِ  مدرسَةِ   البناتِ   مرابِطٌ
مُتَبَخْتِرٌ      بلباسِهِ       المُزْدانِ
خَلْفَ   النوافذ   واقِفٌ    ومراقِبٌ
يرنو   لأهْلِ    الحَيِّ    والجيرانِ
ينسى    مراقَبَة    َالإله     لفعْلِهِ
سبحانَهُ   ذي   المُلْكِ   والسلطانِ
فَيصوِّرُ   العورات   في   غفلاتِها
في  آلة  ِالتصوير   ِ   والعِصْيانِ
ويطوفُ  يَنْشُرُ   مُنْكراً   ووقاحَةً
بمسجلٍ     للفُحْشِ      والألحانِ
يا  ذاكرَ  العورات  ِ  ينسىما  بِهِ
هل فيك َ شيءٌ مِنْ ذوي  الإحْسانِ
يا  باحثاً  للناسِ  عَنْ   عوراتِهِمْ
هذا    وربِّي    مَسْلَكُ     الديدانِ
ما  ليسَ  تَقْبَلُهُ  لنفسِكَ  فاحْتَرِسْ
صُنعاً  لَهُ   مََعَ   سائر   الإخْوانِ
يا   تائهاً   إنَّ   العقوقَ   جريمَةٌ
أبَوَيْكَ  تعصي  في  رضا  الخِلانِ
صَدَقَ الرسولُ  بما  عنى  بحديثِهِ
غَيْظٌ    لأهلِ    مُكْرِمُِ     الأقْرانِ
وَلأَنْ   يُرَبِّيَ   والدٌ   جرواً    لَهُ
خيرٌ   لَهُ    مِنْ    إبْنِهِ    الخَوّانِ
يا فرحةَ الأبوينِ  إذ  ولد  الصبي
والإبْنُ  يسأمُ   إذ   هُما   شَيْخانِ
يا ترحةَ الأبويْنِ  إن  مات  الفتى
لا   يَقْلَقَنَّ   وإنْ   قضى   الأثنانِ
يا   مَنْ   يُعامل   أهْلَهُ   بفظاظَةٍ
فغداً    بَنوكَ    عليْكَ    بالعُدوانِ
يا  أيُّها  الرَجُلُ  المُضَلّلُ  فارْتجعْ
مَنْ ضَلَّ يُرْشَد مِنْ  ذوي  العِرفانِ
أنسيتَ  أنّك  ما  خُلِقْتَ  لِمُتْعَة   ٍ
ولقد   خُلِقْتَ    لطاعةِ    الرحمنِ
فاسْمَعْ  حكايَةَ  هذه  الدنيا   معي
يا   تائها   ً   فيها   بلا   عُنوانِ
هَرَبَ امْرُؤ  في  غابَةٍ  مِنْ  ذئبِها
فهوى   ببئْرٍ   ممسكَ   الأغصانِ
فرأى  أفاعيَ  مِنْ  جوانِبِ   بئرِهِ
وبِقُعْرِها    يرنو    إلى     ثعبانِ
في الثقبِ منها قد رأى  عسلاً  بهِ
والشَهْدُ   يُبْرئُ   عِلَّةَ    الإنْسانِ
وهناكَ    فأرٌ    فاحمٌ     بسوادِهِ
بالباب  ِ  رافقَ   أبيضَ   الفئرانِ
قد  واصل  الفَأْرَانِ   كُلّ   غُصْنُِهِ
قضما   ًيؤدي    القطع    للأفنانِ
فهوى الغَبِيُّ  وقد  هوت  أغصانُهُ
طمعاً  بأكل  الشهد   في   نسيانِ
هذي  هي  الدنيا   وذاكَ   مثالُها
والمَرْءُ   مغرورٌ    بعيشٍ    فانِ
فمصائبُ  الدنيا   أفاعٍ   يا   فتى
والقبرُ    ذاكَ    الفاهُ     للثعبانِ
والبئرُ    ضيقة    تُشَبَّهُ    بالدّّّّّنا
والشهد    متعتها    لِلاَهٍ     جانِ
أما  عَنِ   الفأريْنِ   حالهما   معاً
فأرٌ    كليلٍ     والنهارُ     الثاني
وكلاهُما  نقص   لعمرِكَ   فاعتبرْ
فإذا   انْتهى    فالقََبْرُ    للإسْكانِ
يا   أيها   المغرورُ   كُفَّ   لربّما
يأتيكَ   ما   لا   كان   بالْحُسبانِ
هذا  الشبابُ  بلا   ضوابطَ   هائِمٌ
كالشِّعْرِ   يُنْظَمُ    دونَما    أوزانِ
إنَّ  الشبابَ  ربيعُ   عُمْرِكَ   بَعْدَهُ
صَيْفٌ    حرورٌ    لافِح    الأبْدانِ
أقْلِعْ  بُنيّّ   عن   الفساد   ِوأهْلهِ
واسْمَعْ  نصيحَةَ   ناصِح   ٍمعوانِ
شعر:أبو صهيب